الجمعة، 18 يوليو 2014

وزن الشعر

   الوزن : هو أول وآخر مقومات الشعر ، قديمه وحديثه ، موهوبه ومنظومة ، نفيسه ورخيصه ، فصيحه وملحونه . والشِّعْرُ أو القَرِيضُ أو القَصِيدُ : هو منظوم القول ، غلب عليه لشرفه بالوزن والقافية . والجمع أَشعارٌ ، وقائلُه شاعرٌ ، لِأَنَّه يَشْعُرُ ما لا يشْعُرُ غيره أَي يعلم .
   والقَرِيضُ : اسم الشِّعْرُ كالقَصِيدِ ، المحدود بعلامات لا يجاوزها  ، والتقْرِيضُ صِناعتُه  قال المنذر لعبيد بن الأَبرص حين أَراد قتله أَنشدني من قولك ، فقال عبيد : حال الجريض دون القريض ، فذهبت مثلا ، والجَرِيضُ الغَصَصُ و القَرِيضُ الشِّعْرُ . وفي حديث الحسن : قيل له : أَكان أَصْحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يَمْزَحُون قال : نعم و يَتقارَضُون أَي يقولون القَرِيضَ ويُنشِدُونَه .
   والقَصِيدُ من الشِّعْر : ما تمَّ شطر أَبياته ، وقيل سمي قصيداً لأَنه قُصِدَ واعتُمِدَ . ولأَن قائله احتفل له فنقحه باللفظ الجيِّد والمعنى المختار ، وقالوا : شعر قَصِّدَ إِذا نُقِّحَ وجُوِّدَ وهُذِّبَ واجتُهدَ في تَجويدِه .
   وتتألف القصيدة من أبيات شعرية . وبيت الشعر هو : كلام يتألف من قسمين يسمى كل قسم شطرأ أو مصراعاً  ، تشبيها بمصراعي الباب ، المصراع الأول يسمى الصدر ، والمصراع الثاني يسمى العجز . آخر جزء من الصدر يسمى عروض ، وآخر جزء من العجز يسمى الضرب  ،  وما عدا العروض والضرب يسمى حشواً . وإذا تشابه العروض والضرب في الوزن والقافية سمي البيت مصرعاً ، وغالباً ما يكون في البيت الأول ، أو في البيت الذي يتغير موضوع القصيدة عنده فيأتي التصريع تنبيهاً وإخباراً .
 ويسمى البيت الواحد يتيماً ويسمى البيتان نتفه ، وتسمى الثلاثة إلى الستة قطعة ، وتسمى السبعة فصاعداً قصيدة .  وآخر ساكن في البيت الأول من القصيدة … إلى أقرب ساكن يليه مع المتحرك الذي قبله يسمى : القافية .
     ولوزن شطر بيت الشعر ، بواسطة هذا البرنامج ،  ومعرفة البحر الذي ينتمي إليه . اكتب ، فقط ، المصراع أو شطر البيت الذي تريد وزنه ، في الحقل المخصص لذلك ، ثم اضغط أمر ، ابـدأ ، الموجود على اليسار . وسيقوم البرنامج آلياً بالخطوات التي يتبعها العروضيون وهي :
أولاً – الكتابة العروضية : كتابة البيت كتابة عروضية  ، وهي الكتابة المعتمدة على قاعدة اللفظ وليس الخط . مع وضع الحركات والسكنات على الحروف .
ثانياً – التقطيع العروضي : ويتضمــن :
تقطيع البيت عروضياً ، بوضع رموز الحروف الساكنة والمتحركة ، فيرمز لكل حرف متحرك بناقص (-) ، ولكل حرف ساكن بصفر (O) ، ويمكن للمستخدم متى ما رغب تبديل هذه الرموز من داخل البرنامج .
 وضع ما يقابل هذه الرموز من تفاعيل مناسبة بحيث تتطابق بحركاتها وسكناتها مع بيت الشعر بحركاته وسكناته .
ثالثاً – تحديد بحر الشعر :  تحديد البحر الذي ينتمي إليه البيت بعد معرفة هذه التفاعيل . حيث لكل بحر تفاعيله الخاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق